منتديات اهل العراق والامارات
اهلا عزيزي الزائر الكريم شرفنا وابداء بالتسجيل فهو منتدى الجميع وللجميع
منتديات اهل العراق والامارات
اهلا عزيزي الزائر الكريم شرفنا وابداء بالتسجيل فهو منتدى الجميع وللجميع
منتديات اهل العراق والامارات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اجتماعي ,اقتصادي ,رياضي ,تعارف واصدقاء ,معلومات عامه ,كل مايهم الاسره والطفل ,لكل من ادم وحواء احلى النقاشات والمواضيع
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
*** اسعدني انضمامكم الى المنتدى بل من دواعي سروري ان تكتبوا كل ماهو قيم ومفيد ومن الله التوفيق المدير العام

بشرى سارة لزوار المنتدى وشباب وصبايا الايت سي سيفعل روم احمر باسم حلوات العراق وسيكون له منتدى خاص زوروالمنتدىخلال الشهر الكريم والروم الاحمر


 

 هبوط سيدة الانوثة الى العالم السفلي..

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
توم كرز
مشرف
مشرف
توم كرز


عدد المساهمات : 32
عدد المساهمات : 16910
التقييم : 45
تاريخ التسجيل : 11/09/2009

هبوط سيدة الانوثة الى العالم السفلي.. Empty
مُساهمةموضوع: هبوط سيدة الانوثة الى العالم السفلي..   هبوط سيدة الانوثة الى العالم السفلي.. I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 16, 2009 5:31 pm

هبوط سيدة الانوثة الى العالم السفلي..
هبوط سيدة الانوثة الى العالم السفلي.. Image002
عشتار (رسم غربي حديث)



لعل النص السومري، عن هبوط (عيناناـ عشتار) الى العالم الاسفل، هواول ملحمة خطتها يد الانسان في موضوع (الاله الفادي). ان النص المأساوي لهبوط آلهة الانوثة والخصب (السومرية (عينانا) بالسومري و (عشتار) بالاكدي، الى العالم السفلي ، فيه الكثير من الالتباس والغموض فيما يخص مصير الإله ( (دموزي ـ تموز). منذ اكتشاف هذه النصوص وحتى عام 1964 ، جميع التفسيرات تعتقد بان سبب مخاطرة النزول الى العالم الأسفل هدفه إنقاذ الإله (تموز) من الموت. لكن عالم الأثريات الجليل صموئيل نوح كرايمر ( الذي يدين العراقيون له بالكثير لفضائله في اكتشاف كنوز مرتكزات آثارهم وأساطيرهم وطقوسهم الثقافية القديمة المخبئة تحت الار ض، وبالتأكيد سيتذكرونه بكرمهم المعروف في المستقبل)، اكتشف رُقيمات جديدة أعطت تفسيرا جديدا منطقيا لسجن الاله((تموز)) في العالم السفلي، وبالتالي اتضح تفسير ألاسطورة وفهم سبب نزول الهة الانوثة الى هذا العالم. حيث اكدت هذه الرُ قيمات التي كتبت في عام 1750 ق.م، على ان الالهة ( (عيناناـ عشتار)) كانت هي السبب في تسليم حبيبها الاله (تموز) الى شياطين العالم الاسفل. لكن سبب نزولها الى هناك قبل ذلك لم يُفسر بشكل مقنع. إلا إننا نفهم من هذه الرقيمات بان تحديها لقوانين عالم الظلام والموت، كان نتيجة لنزوة من الاعتداد والغرور وجشع السيطرة والتي هي من سمات سيدة البلاد الاولى. ان فكرة التضحية والفداء كانت شائعة في ديانات الشرق عموما والشرق الادنى بخاصة. فمن اجل ان يتم الخصب لابد من قربان وتضحية، ولابد ان تكون هذه التضحية عظيمة ومقدسة. لهذا فان نزول (عينانا) يعني غياب قوة الاخصاب الكونية عن الحياة. ثم انها لم تبقى الى الابد في عالم الظلام والموت ذلك، بل جاهدت من من أجل الرجوع الى الحياة، حتى نجحت اخيرا بعد كفاح مرير. إذن (عينانا) ذاقت طعم الموت من أجل الانسان، ومن أجل خصب الطبيعة! هكذا لابد من نزول إله الى عالم الاموات
هبوط سيدة الانوثة الى العالم السفلي.. Image004
عشتار مسلحة بقوى الطبيعة تسيطر على حيوان الفحولة!!

من المعلوم ان (عينانا ـ عشتار) كانت هي السبب الرئسي في تسليم الاله (دموزي) الى الشياطين، لغضبها الشديد منه. وفي هذا الجانب يؤكد صموئيل نوح كرايمر في كتابه القيم (طقوس الجنس المقدس عند السومرين)، ان الالهة (عينانا) اعتزمت النزول الى العالم الاسفل، الى عالم الاموات بسبب عدم قناعتها في ان تكون فقط ملكة " الاعلى العظيم "، وررغبتها في ان تستولى على" الاسفل العظيم " أيضا. لذلك فإنها تزينت بشارات سلطانها وامتيازاتها المقدسة وعزمت على النزول الى " بلاد اللاعودة"، وبما انها تعلم مسبقا بكونها ستخرق قوانين مثل هذا العالم، وان أختها (أرشكيجال) ملكة العالم الاسفل وعدوتها اللدودة سوف لن تغفر لها جرأتها هذه، لذلك فان (عينانا) احتاطت للأمر، وطلبت من وزيرتها ننشوبر – في حالة عدم عودتها بعد ثلاثة أيام – أن تذهب الى مجمع الالهة تستجدي عطفهم لانقاذ سيدة البلاد:

(( اذا لم يقف إنليل الى جانبك في هذا الامر، فاذهبي الى أور،/ وفي أور عند دخولك البيت، الذي هوبيت الرهبة في البلاد /، بيت الاله نانا، إنتحبي امام نانا / أبت لاتدع معدنك الثمين يعلوه غبار العالم الاسفل/ وإذا لم يقف نانا الى جانبك في هذا الامر، فاذهبي الى أريدو / في اريدو عند دخولك بيت أنكي، / أبتي أنكي لاتدع لازوردك الثمين يتكسر كحجر،/ لاتدع العذراء غنانا تموت في العالم الاسفل / الاب أنكي رب الحكمة / الذي يعلم " طعام الحياة " ويعلم " ماء الحياة " / لابد ان يعيدني الى الحياة ثانية))
هبوط سيدة الانوثة الى العالم السفلي.. Image006

عشتار المهيمنة امامها تموز ومعه الوعول رمز الفحولة

( تموز يولد في نيسان اول الربيع وبرجه هو الحمل او الوعل)..




وعندما تتأكد بان هنالك من يدافع عنها ويحميها من الموت، تبدأ رحلتها فتصل الى بلاط العالم الاسفل، وتصرخ جريئة بوجه (ناتي) بواب عالم الموت، أن يفتح لها الباب وعندما تعلم ملكة العالم الاسفل بمقدم (عينانا)، تقرر عقابها و موتها، ولكن لايمكن ان يحدث هذا مالم تنتزع منها شارات ألوهيتها. لذلك فانها تعّلم بوابها القيام بخدعة تتمثل بالسماح للآلهة (عينانا) بالدخول من الابواب السبعة لعالم الموتى. ومن الوصف المعبر للشاعر القديم نعرف بان (عينانا) تفقد شاراتها وسلطتها واحدة إثر أخرى بدون ان تكون قادرة على الاعتراض اوالرفض لان نواميس هذا العالم تحكم بذلك. ويستمر الشاعر السومري بتقديم هذا المشهد بلغة وصفية رمزية معبرةهبوط سيدة الانوثة الى العالم السفلي.. Icon_sad( لدى ولوجها البوابة الاولى، / الشوجرا، تاج لاسهوب، نزع عنها./ رحماك ما هذا ؟/ صمتا (عينانا)، نواميس العالم الاسفل، نواميس كاملة، (عينانا) إياك ان تزري بمراسيم العالم الاسفل./ لدى ولوجها البوابة الثانية./ صولجان القياس وسلك اللازورد نزع عنها / رحماك ما هذا ؟/ صمتا (عينانا)، نواميس العالم الاسفل نواميس كاملة)

هبوط سيدة الانوثة الى العالم السفلي.. Image008
عشتار (رسم اوربي حديث)


ويستمر الشاعر السومري في تقديم هذا المشهد المكثف بلغة رمزية لها دلالاتها المعبرة، لغة شرطية لاتتحمل التفصيلات الفائضة. من خلالها نفهم أن (عينانا) تفقد جميع شاراتها الالوهية عند إجتيازها الأبواب السبعة، حتى تصبح عاجزة عن فعل أي شئ أمام ملكة " الاسفل العظيم " هبوط سيدة الانوثة الى العالم السفلي.. Icon_sad( إنحنت خفيضة، جئ بها عارية أمامها)). وبما انها الان عارية من شارات الخلود، لذا فان حكماء العالم الاسفل وحراسه على استعداد لتطبيق قوانين عالمهم على آلهة مثلها أيضا: (( أركيجال المقدسة اعتلت سدة العرش / الانوناكي القضاة السبعة، نطقوا الحكم أمامها،/ سلطت عينيها عيني الموت /نطقت الكلمة بحقها، كلمة الغضب /صدرت عنها الصيحة بوجهها، صيحة الادانة،/ ضربتها أحالتها جثة هامدة /الجثة علقت بمسمار)). وهذا يدلل رمزيا على ان الانسان ينتقل من الحياة الى عالم الموت مستسلما ذليلا تاركا وراءه خداعه ومكره وطموحه ووحشيته وحقده وحسده وتبجحه.
هبوط سيدة الانوثة الى العالم السفلي.. Image009

وينتقل بنا الشاعر القديم الى عالم السماء والارض حيث يتابع تطور الحدث من خلال قلق (ننشوبر) بسبب عدم عودة سيدتها، فتبدأ بتنفيذ التعليمات في اقامة النواح وطرق ابواب آلهة السماء لإنقاذ (عينانا)، لكن إنليل وإله القمر نانا لايصغيان الى توسلاتها، إلا ان الاله "أنكي " يقرر مساعدتها بخلق مخلوقين يتناسبان مع العالم الاسفل، وعلمهما الحيلة لانقاذها من عالم الموت : (( واحد منكما يرش لها طعام الحياة، والآخر ماء الحياة، (عينانا) " سوف تقوم ")). وعندما ينجح هذا المخلوقان باختراق عالم الموتى بالحيلة وينفذان تعليمات الاله أنكي المحكمة التي لاتترك مجالا للخطأ بل تخضع للتتابع في التنفيذ بما يشبه السيناريوالمعد مسبقا من قبل الشاعر حيث نرى حبكة الاحداث تتصاعد حسب خطة الاله أنكي. وعندما تعود (عينانا) الى الحياة لا تستطيع الخروج من عالم الموتى دون أن يقدم بديل مكانها ( من الذين نزلوا الى العالم الاسفل واتفق لهم ان يصعدوا سالمين ؟) لذلك فان شياطين ( الجلا) وهم حرس العالم الأسفل، يقومون بمصاحبتها للعودة بالبديل.

هبوط سيدة الانوثة الى العالم السفلي.. Image011


وأثناء رحلتها تلتقي بالكثير من الذين تعرفهم وأحبتهم والذين حزنوا على غيابها في محنتها هناك في (عالم اللا عودة)، لذا فانها ترفض تسليمهم كبديل. وعندما تصل مدينتها ( أوروك)، هناك تجد حبيبها وزوجها الاله ((دموزي) ـ (تموز)) مرتديا فاخر الثياب، جالسا على عرشه يتلهى بإقامته احتفالا كما يليق بإله، وغير آبه بفراق حبيبته والحزن عليها. وهذا ما أغضب (عينانا) لدرجة) سلطت عليه عينيها، عينا الموت،/ نطقت الكلمة بحقه، كلمة الغضب،/ أطلقت صيحة في وجهه.صيحة الاثم.أما هذا فخذوه.) وبدون ضجة اسلمته الى شياطين ( الجلا) كبديل لها.

ومن خلال المقاطع الشعرية التي اوردناها من اسطورة نزول (عينانا) – (عشتار) الى العالم الاسفل، يتضح لنا التعدد الصوتي والايقاعي في القصيدة الواحدة. وبالرغم من ان معظم الشخصيات من الالهة، ألا ان شاعرنا السومري استطاع ان يعالج المشاعر الانسانية المتمثلة بالخوف والقلق والجشع والصفات البشرية الاخرى وهذه احد ميزات مثيولوجيا وادي الرافدين كون الالهة هي بشر غير متعالي عن الانسان بالرغم من عليائها بسكنها السماء .فنرى بان شخصية الالهة (عينانا) وطموحها في الاستيلاء على عالم الاموات اضافة الى عالم ما فوق الارض، يدلل على انها شخصية ماكرة تعتمد الحيلة والخديعة للوصول الى مآربها، وهذا واضح بشكل جلي من خلال الالاعيب والحيل والتزلف والخداع الذي اعتمدته. وكذلك اعتماد ذلك الاسلوب بغية منع عفاريت العالم الاسفل الذين رافقوها من القبض على معارفها واعتقالهم كبديل عنها. لكنها تظهر كل وحشيتها وقساوتها وحقدها وغضبها في وجه الاله (دموزي) ـ (تموز) لانه لم يتظاهر بالحزن والتزلف الكاذب عند عودتها. ان هذه المميزات والصفات التي أسبغها الشاعر السومري على شخصية (عينانا) تترك لدينا إنطباعا بتكامل شخصيتها، وانها حقا تمثل روح الانوثة الكونية بكل معانيها


ارجوا منكم مطالعة الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المدير العام
Admin
المدير العام


تعاليق : ضميان لك لوسلسبيلك نار ..الهب خفوقي بس ارويني
عدد المساهمات : 163
عدد المساهمات : 17705
التقييم : 4
تاريخ التسجيل : 24/07/2009
الموقع : https://www.facebook.com/profile.php?id=100000015415847

هبوط سيدة الانوثة الى العالم السفلي.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: هبوط سيدة الانوثة الى العالم السفلي..   هبوط سيدة الانوثة الى العالم السفلي.. I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 19, 2009 3:15 am

هبوط سيدة الانوثة الى العالم السفلي.. Thannk13
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alanzi.ahlamontada.com
ملكه الحب
مشرف مميز
مشرف مميز
ملكه الحب


تعاليق : انا رايق وجوي رايق ولافيني اي ضيقه ..
وانا احبك ولاجل حبك صرت اعشقها حياتي..

عدد المساهمات : 54
عدد المساهمات : 17021
التقييم : 83
تاريخ التسجيل : 04/01/2010
العمر : 40

هبوط سيدة الانوثة الى العالم السفلي.. Empty
مُساهمةموضوع: رد: هبوط سيدة الانوثة الى العالم السفلي..   هبوط سيدة الانوثة الى العالم السفلي.. I_icon_minitimeالسبت يناير 23, 2010 6:08 am

[color:09e7=cyan
]اشكرك علمجهود الجبار وانتظر كل جديدك

تقبل مروري المتواضع

jhtdc
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هبوط سيدة الانوثة الى العالم السفلي..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ملكة جمال العالم السابقة استولت على قلب "مهند" منذ 6 سنوات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات اهل العراق والامارات :: قسم الادب العام ..القصص العالميه.. القصص القصيره..الاشعار والخواطر :: منتدى الادب العالمي والعربي-
انتقل الى: